الأربعاء، 11 يناير 2017

حكّلي ،،تحكّلّك

يُحكى ان اسدا كان يسيطر على الغابة ومن حولها سيطرة تامة ، ولا يأبه لأي حيوان آخر ، ولم يترك مساحة تتنفس فيها باقي اسرة البراري ولم يكن يسمح بأي عمل مضاد له ولا بأي احتجاج صغيرا كان ام كبيرا ، وهكذا استمد حكمه من البطش والتهديد والقتل اذا دعت الحاجة لذلك .
استمرت الحيوانات الاخرى الكبيرة والمنافسة للأسد بالعيش متجنبة الاحتكاك به او التحرش بمنطقته وكانت تترك له الفرائس اذا احتاج الامر وفرضت الحالة بعض التنازل من النمور والضباع الى الذئاب  والفهود .ضاقت الدنيا بالحيوانات الصغيرة كالكلاب البرية والثعالب وابناء آوى والتي تقتات عادة على فضلات الكبار وما تتركه بعد التخمة ، وامتد امر النفور والضيقة الى الحيوانات الاخرى بعد ان تمادى هذا الاسد كثيرا فبات يريد اقتسام الصيد مع الجميع والا الهلاك الأكيد والموت المشين لكل رافض وعاصٍ .
ومضت الايام والشهور وازادت الصعاب واصبحت الغابة تعج بالحيوانات الرافضة لهذا الوضع مما استدعى الجميع للتضامن والتكاتف وهذا ما حصل بالفعل عندما قرر مجتمع التمور والفهود بان يصطاد بكميات بجماعات ويأكل تحت الحراسة وبالمداورة خوفا من  انقضاض الأسد المفاجئ وبذلك امنت لنفسها بعض الحماية الذاتية الى حين ايجاد حل مناسب لهذه المعضلة .
سمع الثعلب ما دار بالاجتماع السري للوحوش وايقن ان فرصه بالحياة والنجاة اصبحت ضئيلة ولا سيما بأن مجتمع الثعالب هو مجتمع صغير وضعيف ويقوم على الاستجداء تارة والخداع تارة اخرى وغالبا يقتات على سرقة فضلات الوحوش الاخرى . نعم لقد دب اليأس بالثعلب المسكين واهلكته الحيرة فضلا عن الجوع ، واصبح التردد سيد افكاره وذلك بإخبار الاسد بتفاصيل كل ما سمعه ، ولكن ،،،، ماذا لو لم يصدقه الأسد ؟ وما مصيره ان صدقه وعرفت باقي الحيوانات بالأمر فمن يحميه منها ؟ اذا لا بد من حيلة ما لتدارك الامر وردع المخاطر وما من حيوان اذكى مني وادرى بمصلحته ، انا الثعلب الذي يلاعب الكل على اصابعه أأعجز عن ايجاد حل لهذه المشكلة ؟
واخيرا قصد الثعلب الأسد في عرينه وبعد ان استأذنه بالدخول وحصوله على الامان بدأ بالكلام المعسول واظهار مودته ومحبته لملك الغابة قائلا :
يا مولاي ملك الغابة وزعيم البراري وقائد الضواري ، لقد سمعت شيئا بالصدفة واثار دهشتي واستغرابي .
انتفض الأسد وزمجر بالثعلب المسكين: قل ما لديك وبسرعة
تابع الثعلب : يا مولاي سمعت حيوانات الطرائد تتفق على تسميم لحمها وذلك بأكل بعض انواع الاعشاب السامة والهدف هو التخلص من الحيوانات اللاحمة وخاصة معشر الاسود والنمور والفهود . نعم لقد آلمني ما سمعت وجئت مسرعا اخبرك بالأمر .
قال الأسد : وهل اخبرت الجميع ؟
قال له: لا يا سيدي ، فان اردت سأفعل ولكنني رأيت بعض الحيوانات النافقة في طريقي اليك ،
اطمأن الأسد وفرح وقال له : لا تخبر احدا بالأمر ، دع الحيوانات الأخرى تأكل لتموت ويرتاح بالي ، اما انا فسوف افكر مليا حتى اجد حلاً .

تنحنح الثعلب وقال : وكيف يمكنك يا سيدي وهل تقدر ان تعيش بدون طعام لفترة طويلة؟
استبقى الأسد الثعلب في عرينه وتودد اليه طالبا منه ان يجد له حلا لهذه المعضلة ، وطال الوقت ومر اسبوع وبدأ الأسد يشعر بالجوع وقد فضّل البقاء في العرين وعدم التجوال مخافة ان تغلبه الغريزة ويصطاد ويتسمم ، واشتدت وطأة الجوع وقال للثعلب :
الم تجد حلا بعد؟
تقدم الثعلب منه خائفا وهو يرتجف وقال:
يا مولاي ،، يعز عليّ ان اراك جائعا وهزيلا وانت ملكنا وسيدنا ، لذلك قررت ان افديك بنفسي ،
دُهش الأسد من هذا الطرح وقال له اكمل ،، ماذا بعد ؟
قال : سوف تصطاد ولن تأكل منه قبل ان أأكل انا فاذا اصبت بالوهن والهزل والدوخة وما شابه فهذا يعني ان الطعام مسمم ولن تتذوقه ، واذا لا ،، تأكل طبيعيا ونستمر بذلك الى ان نجد حلا ، واذا مت فسوف تستدعي اخي ليتابع المهمة .
فرح الأسد بهذه الخطة واقترب من الثعلب وعانقه وابقاه الى جانبه واسكنه معه في العرين ، وبذلك ضمن الثعلب المحتال الطعام الدائم والحماية الدائمة الى ان يقضي الله امرا آخر .
صديقي القارئ
الجميع في هذا الشرق "الغابة"  يمشي على مقولة الثعلب " حكلّي تحكلّك " وبدا واضحا وجليا تقاسم المصالح بين الدول وبين المنظمات وحتى الفصائل والتنظيمات الصغيرة ، كلهم في وضع  تبادل المنافع وكله على حساب المواطن ان لم نقل على حساب الاوطان كلها .
العراق مثلا ، بداية الحكاك الغربي-العربي وسرعان ما تحول الى حكاك فارسي-عربي تحت غطاء ملء الفراغ وعدم وقوع البلد في اتون التطرف الاسلامي ، وها نحن في اشد واقسى تطرف عرفه العالم فيما تظهر للعيان ايدي الحكاك التي لم تعد خفية على احد . نعم من مظاهر العداء الشيعي للغرب" المخلص من البعث" وحكم صدام ، الى العداء الشيعي للسنة عامة والاستئثار بالحكم  تحت غطاء محاربة داعش وصولا الى التلويح باليد العسكرية والحكم العسكري وفرض القانون المذهبي  بالحشد الشعبي الشيعي الذي هو امتداد للثورة الاسلامية في ايران .
نعم ، باليمن والحراك الشعبي تحت ما يُسمى بالحوثيين الشيعة والتحالف المشبوه مع الرئيس السابق علي عبدالله صالح ، هذا الحراك الذي لا صبغة له الا طائفية ولا لون له الا المذهبية ولا هدف له الا الثورة الايرانية والوصول الفارسي الى مضيق باب المندب . السؤال الذي يفرض نفسه : ما الهدف من الحرب في اليمن ؟
الديمقراطية ؟ طبعا لا
تغيير نظام الحكم ؟ وما النظام المناسب لليمن بعد تقسيمه وتوحيده الا التقرب من محيطه الطبيعي الراعي والضامن والحامي ؟ اين مصلحة اليمنيين في هذه الحرب سوى المصالح العليا للتمدد الايراني في المنطقة وتضييق الخناق على السعودية من خلال المرابطة على حدودها طمعا بإعادة (التحكيم) ،،،،
وها نحن امام الحكاك الاعظم  في المشهد السوري المتعدد الحلقات والفصول ، تلاعب الممثلين وتنقل المسرح وتجارب المخرجين لنصل الى مسرحية لا بطل فيها الا الأسد الخائف من التسمم وثعالب تقتات اولا واولا ومن ثمّ الاسود على ابواب عرين مخلع مهترئ رت .
لاعبون داخل الحدود وموجِّهون من خارجها ، تلاقت الأضداد وتقاربت المصالح المتناقضة دينيا ومذهبيا ومناطيقيا وعشائريا وايديولوجيا . فو الله ما يجمع بين اسرائيل وجبهة النصرة هو ما يجمع بين الجيش الحر وتركيا، والاكراد واميركا ، واحرار الشام والسعودية ، وقطر والاخوان ، ناهيك عن الذي يفرق الجميع عن داعش ويجمع الجميع مع داعش من باب عدو عدوي صديقي ، وصديق عدوّي عدوّي  والغابة مكتظة بالفرائس والأسد خائف من التسمم والثعلب يقظا على حياته "والدب " الخارج من برد سيبيريا راقه دفء المتوسط والحيوانات العاشبة الطرية عذبة المذاق وسهلة المنال .وها هي ايران الحريصة على التضامن الاسلامي تمد يد العون من خلال اليد المباركة المقدسة لحماية المقدسات وطرد الابالسة والشياطين الذين اتخذوا من اجساد اهل السنة قمصانا يفسدون الارض والعرض ، وها نحن امام الذراع الثالثة لجنّة المؤمنين على ارض الهلال تعيد الاسد الى عرينه وتُشبع نهمة الدب الجائع وتُغرق الغابة بويلات موسمية على ذمة محاربة من حكَّ ويحكُّ ومحكوك .
اخي القارئ
من المفارقات وسط هذه الفوضى المذهبية وهذا التناقض الدولي ، وهذا التلاعب المميت ، وسط هذا الكم الهائللللللللللللللللللل من الموت والدمار ، وسط هذا كله يصرخ بوق من هنا ومن هناك بالموت لإسرائيل والموت لأميركا والنصر لنا .
لنا ؟ ومن نحن ؟ واين نحن؟
اي نصر ؟ ومن سنهزم غير انفسنا وذاتنا ؟
نحن هذه الامة الخائبة ، هذه الجماهير الغائبة ، هذه الحناجر الذائبة ،
خائبة في صنع القرار وغائبة عن مسرح الحكم والتحكّم، وذائبة في الملذات والفساد.
اللهمّ اخرج من رجالات هذه الامة ثعالبا تحرص على مستقبلنا ،
اللهمّ اخرج من هذه الامة الأسود الخائفة على نفسها من التسمم،
اللهمّ حرك الشجاعة والرجولة في جماهير هذه الغابة علها تطيح بالفاسد وتلجم الحاقد وتدفع بالراكد.