الثلاثاء، 23 يونيو 2015

عندما تحلّق النسور


خُلقنا احرارا ونشأنا فوق القيود، لا تحدنا حدود ولا تردعنا حواجز ، كبرنا على الايمان فكانت رجولتنا صلبة متينة أساسها الانتماء الصافي والولاء النقي لمن نوحّد ونعبد ، وكان رشدنا نضوج الدعوة ونهائية الايمان. نحن القوم الذي أحب الجميع على اختلاف مشاربهم وصادق الجميع على تنوعهم، وآمن بكل سماء وجنة وآخرة، ها نحن اليوم نجد أنفسنا على مفترق طريق ما أردناه يوما ولن نبق فيه طالما وجِدْنا ضمن خيارات التقوى.

أخوتي في الانسانية

للرجال مواقف وللمواقف رجال، وكم من مواقف خلقتْ رجالاً غيروا وجهة التاريخ وأعطوا معنىً آخر للقرار والرؤية والتصرف الحكيم، رجال ضحوا بكل ما يمكن وخلقوا الفرصة للحياة والحرية والكرامة. نعم كنا وسنبقى الرقم الصعب والسد الاصعب بوجه كل من فقد الرشد والصراط واتخذ من أيمانه سلاحا لإبطال أيمان الآخر عنوة ، نعم سنقفُ بكل حزمٍ وسنمنع تلك الآفات الدخيلة من الامساك بأمر الحق والمنطق ، وحذاري الاقتراب من أعشاشها والويل كل الويل عندما تحلق هذه النسور .

منذ الدعوة الحقة ونحن ندعو بكل صدق لأن يعمّ الخير والسلام والبركة في كل مكان، نؤمن بالعيش الحر وبالحرية لكل أيمان مهما كبرت غرابة مذهبه ، أو دفنت حقائق أتباعه . نحترم الآخر ونقدر خلق الله فيه ، نسامح من أخطأ فالكل يخطئ ، ولكننا لن نغفر لنية الالغاء ونزع الشرعية والبقاء .

أخي القارئ

يميزنا الانتماء المطلق لوطننا والولاء الصادق لدولتنا ،ولكنّنا نمتاز بوحدة طائفتنا التي لا تتجزأ ، لا نساوم ولا نهادن على وجودنا ولا نعترف بحدودٍ تفرقنا ولا بقيودٍ تمنعنا فنحن معْشرَ الاخوان قلبٌ واحد وجسم واحد فان مسّه سوء مسّنا كلنا وأيٌّ تهديد لجزء أنما هو تهديد للكل وعلى هذا حلفنا وعلى هذا تحالفنا وعلى هذا اومرْنا وقبلنا وختمْنا .

تاريخنا يشهد على مدى تواضعنا وقبولنا بالمكتوب، وتاريخنا يشهد على ما أردنا أن نكتب بكلمتنا وبسيفنا وببندقيتنا، لطالما حلّقت نسورنا وتحلّقت بعدها حلقات من المجد والشرف والعزة رفعت رأس فاعلها وحطّمتْ أطماع مسبّبها . لم نردْ اكثر ما أراده فخر الدين ، ولم نرضَ بأقل ما فعله سلطان باشا الاطرش ، ولا نزال نكبر على عزيمة الأمير مجيد أرسلان ونسيرُ على حكمة كمال بك جنبلاط ، وها نحن مزيج من صلابة وحكمة ومرونة ، أنّنا رقم لا يُضرب ولا يُقسم ولا ينطبق عليه الحساب أبدا، لا نُدخِلْ ولا نَدخلْ ، بابنا مفتوح وجنّتنا مُغلقة ، وحسابنا عسيرٌ علينا فكيف على من يسيء الينا ؟

أخي أيها الآخر في هذا الشرق ، أيها الذي وجدتَ مكانك عبر دعوتك وأيمانك ، نشرتَ ما تؤمن به وعبدتَ من تراه ألهك ، وقدّست من سلّمتَ له دنياك وآخرتك ، فكانت رحابة الصدر أوسع بكثير من رحاب نجد والحجاز، وكان القبول ثمرة اللقاء والتسامح ،واذ بي أراك تبسط جناحيك في أجواء غيرك وتخطو خطوتك خارج حدودك وكأن التعاليم نُسيتْ والمحبة حُذفتْ ، والاطماع حُرّكتْ والامجاد استُحضِرتْ ، فبأي حقٍ قدمتَ ، وبأي حلمٍ حلمتَ ،وبأي نصٍ كُلّفتَ ، فوالله لو غفلَ الموحدون برهة لغابت أحادية الخلق ونهائية الحساب ، وعادت تماثيل الجاهلية تبشّرُ بدعوة الايمان من جديد ، وعاد الفارسي يوقظ بحيرة وابن نوفل ، ويقوّم النبي (ًص) خطأكَ الذي لا يُغتفر ، والله على كل شيء قدير .

لا !! حذاري من لعبة الالغاء ،

حذاري من لعبة الجهاد ، فليس كل جهد في السبيلِ جادْ

حذاري الاستقواء بالكمْ

فالنسور أقلية ،

 حذاري عندما تحلق النسور.


الثلاثاء، 9 يونيو 2015

القضاء للجميع ام القضاء على الجميع ؟


دعيتُ الى حفلة زفاف لأحد أبناء صديقٍ عزيز وكريم ، ولبيت الدعوة بكل فرح وسرور . لم أختر المكان ولا الرفقة بل جلست بمحض الصدفة الى طاولة تضمُّ مدعوين لا أعرفهم ولم يسبق لي أن التقيتُ بهم ، باستثناء صديق قديم جديد بدأت معرفتي به عن طريق بعض الاصدقاء وهو قاضي في الخدمة الفعلية ولا يزال يمارس الوظيفة في أكثر من محكمة .

كالعادة جرى تعارف سريع بين الحضور وتطرق الحديث لأبعد من فرح وزفاف كما في كل المناسبات ، فكانت السياسة المحلية والسياسة الاقليمية وما يدور من حولنا في الشرق الاوسط عامة . سررت بالحديث وبدأنا بتناول المأكولات وحضر المشروب على أنواعه ورغبت في أن احضّر كأسا للقاضي يشاركني متعة هذه السهرة ولكنه رفض بكل أدب ولياقة وعندما أصرّيت على معرفة السبب قال لي : لا تنسى بأنني قاضي والعرف والادب والمنطق يقول بأن لا أشرب لأنني أولا وآخرا قدوة للمجتمع ومثلا يحتذى به ، فما رأيك بمشاهدة قاضي مخمور أو مثقل ؟ أرجو أن لا تسيء فهمي فالوظيفة لها أحكامها وقواعدها وشروطها ، وأنا من الذين يحافظون على توازن المجتمع والدولة ، أتريدني أن لا أحافظ على توازني ؟

لامست جوهره وفهمت من هو القاضي الحقيقي وعرفت الآن أن هذا الرجل المميز في المجتمع يتميز فعلا بالفعل والقول ، فان أصاب عدل وان أخطأ ظلم فالممارسة تبدأ من الذات قبل الكتب ، والمحافظة على الشخصية تبدأ من التصرف الصحيح قبل الشهادة والتقدير .

حملتني هذه الحادثة الى أحداث مرّتْ وسبقتْ ، والى شعارات علتْ ولكنها كانت عرجاء في سيرها وثقيلة في نطقها ، عارية من المنطق ومشبعة من التمييز والحقد والبغض . نعم لقد تلوّث ذلك الكتاب الشهير وتدنس ذلك القسَمَ المقدسْ ،والتجأت المبادئ الى معايير الربح والخسارة والجشع والاهواء ، فكانت الأحكام أشبه بخاتم مختار تركي عجوز لا يفقه من القراءة والكتابة الا أحرف الوالي المبجّل .

صديقي القارئ

تغنى الجميع باستقلالية القضاء وعدم انحيازه لأية جهة كانت ، واستند المواطن الصغير على نزاهة وكفاءة وعدل ذلك الرجل الذي توشح بثوب الوقار واحتمى بقوس العدالة التي لا تتجزأ ، فكان الرهان على الكلمة الحقّة وعلى النطق الذي تخطى الامل . نعم كان الرهان كبيرا، والنتيجة أكبر من حكم ومن قرار، والانتظار حتى تمر السحابة وينقشع الضباب ليفتح الباب ويصرخ الزمن:

محكمة !!!

يقف الجميع مع العلم بأن الأرجل ندرت ، ويسكت الجميع مع العلم بأن الكلام ممنوع أصلا ، ويأتي الحاجب بزيّه المرقط ويؤدي التحية ،، فتقابله عبسة من حواجب لا تحتاج الى حاجب بل الى انارة لترى من أين يُرى ،،، وحده المتهم المسكين يبقى جالسا لأنه ممنوع عليه الوقوف ، ومن يجرؤ على الوقوف بحضرة قضاة جلسوا فوق التهمة والادلة لمنع الخرق والابتزاز ؟

أخي القارئ

مأساتنا مع القضاء بدأت منذ أن استقل القضاء عن الحق والعدالة والشفافية والمنطق، بدأت مع بداية بدعة الإرضاء و"جبر الخاطر" كما يقول المثل العامي ، ومع مسلسل الانتماء والتبعية أصبحت الأحكام جوائز ترضية تخطت المألوف والمتعارف عليه وقفزت فوق المشرّع وأدبيات النقاط والحروف .

مأساتنا مع القضاء بدأت منذ أن اصبحت الوطنية قضية والقضية باب رزق ، والرزق هدف والغاية تبرر الوسيلة ،فقوس العدالة اصبح كقوس قزح متعدد الالوان والاتجاهات يبرق ويلمع مع تبدل الضوء على ضوء ما يُبدلُ القاموس من مصطلحات تتفق مع اللغة الصعبة .

 محكمة !!

بقدر ما هذا الصوت يدبُّ الخوف والرعب ، يدبُّ أيضا الامل والتمني بسماع كلمات تزيح ثِقلَ الهمَّ وعذاب التوحد ، ولكن بقدر التسليف يأتي التكليف ويخرج الحكم النظيف بثأر لطيف ، فيعود الكل راضيا وقانعا باستثناء الحق الذي أُهدِرَ حقه باسترجاع كرامته وشرفه ، ويُغلقُ الملف وتُفتح خزنة أخرى وهكذا الى أن نتمنى لهم التقاعد المبكر والله سميع مجيب .

ما من فساد أكثر أذيّة من الفساد القضائي ، وما من فساد يدمّرُ المجتمع أكثر من فساد القائم على اصلاح المفسد وتأهيله ، حلقة تتشعب وتتمدد لتطال البنية الاساسية للمجتمع ، وعندما تتمكن لا يمكن العودة ولا التقدم فتقف الامة عاجزة عن الترميم وتتراجع الثوابت ونفقد التوازن الى التلاشي والزوال .

ثلاثة مكونات أشبه بقاعدة حسابية اذا تخلفت احدى ركائزها بطل فعلها ، القاضي والنيابة والدفاع ، وكلهم أبناء مجتمع واحد جلبهم التكوين وصنفهم التعليم وجمعهم الخطأ ،وبالتالي كلٌ بحاجة الى الآخر وكلٌ يكمل الآخر واذا فسدَ واحد فسدَ الآخر ، فما بالك بالثلاثة الفاسدين؟

انتهت الوصاية وانتهى الاحتلال السوري وانتهت معه محاكمات الترضية وأحكام البيع والشراء، وانتهى معه عهد من الفساد العلني عرفه كل مواطن في بلدي. معادلة بسيطة :النصف للقاضي والربعين للآخرين ، والسعر حسب التهمة وحسب الرتبة وحسب الحسب والنسب ، والاهم من كل ذلك جعبة المتهم وما تحويه من عملات صعبة أو عقارات أو سندات وكلها قابلة للتداول في سوق أسهم القضاء الوسخ . نعم مرحلة قطعتْ وتقطعتْ معها سبلُ الاصلاح ولكن: أيعقل بعد هذا أن نترك ذيول تللك المرحلة تهيمن من جديد على واقعنا القضائي؟ أم أنَّ الفساد متأصل لا يمكن ازاحته؟

صديقي القارئ

لا مجال للشك ولا مجال للتخمين ولا مجال للخطأ أبدا في قراءة أحداث قضية ميشال سماحة " لا سامحه الله" ، فالوقائع واضحة والادلة دامغة والاعتراف الصريح سيد الموقف بالصوت والصورة والاعتذار، فلماذا هذا الاستهتار بالرأي العام ولماذا هذا الذل للحق للعام ، ولماذا هذا الانحدار والانحطاط الاخلاقي من قبل محكمة أقل ما يقال عنها انها عسكرية اي انها آخر ورقة رابحة للحق اللبناني ، وآخر ملجأ آمن لكل مظلوم ، عسكرية : اي الانضباط والحزم ، الشرف ! شرف المواطن والوطن والحق العام، التضحية! التضحية بالمصالح الشخصية لصالح المجتمع والكيان، الوفاء! الوفاء للقسم العظيم بالمحافظة على البلاد والعباد ، ولكن سوابق المحاكمات عندنا كثيرة وللتذكير لا للتشهير ، من محاكمة قاتل الطيار سامر حنا ، هذه المحاكمة السخرية والمضحكة وبراءة المجرم على يد مجرم آخر تثبت ايضا أنَّ الفساد جزء لا يتجزأ من منظومة السلطة المستقبلية المنتظرة، وقبلا محاكمات ضباط وعناصر الجيش الجنوبي وما رافقها من عمولة ونسب مؤشرات بورصة الجيوب ، ناهيك عن أرجوحة المحاكمات للإسلاميين الذين لا يزالون يقبعون تحت نير الاعتقال التعسفي ،نعم عزيزي القارئ فأنا لا ابرأ ساحتهم ولا أدينهم كذلك ، بل أنتظر كغيري من اللبنانيين نتائج المحاكمة وعدم التمادي بخرق حقوق الانسان وخرق أعراف الحرية والعدالة والمساواة. محاكمات ستبقى وصمة العار التي لا تمحى من على جبين كل قاضي ومحامي وخاصة ذلك الوغد الفاسد عدنان عضوم وزمرته من اولياء الامور من النظام الامني اللبناني السوري وعلى رأسهم سيء الذكر اميل لحود.

اخي وصديقي

 

السؤال الكبير: بعد كل ما ورد على لسان المجرم ميشال سماحة واعترافه الواضح بضلوع الرئيس السوري مباشرة في هذه القضية ومدبر اغتيالاته علي المملوك ، وبعد ثبوت العمل الجرمي من ناحية النية والامر بالتنفيذ على هذا النظام ورموزه ، بعد هذا : أين موقف حلفاء سوريا من هذه القضية ؟ وهل سكوتهم علامة الرضا أو النأي بالنفس ؟ وهل الدولة اللبنانية عاجزة الى هذا الحد عن اتهام من هو ضالع فعلا بالقضية؟ وهل سفك الدماء اللبنانية لا زال الشغل المسلي لزمرة دمشق وجوقتها اللبنانية ؟الى متى؟ الى متى ايها اللبناني؟ الى متى ستبقى صامتا ؟ متى ستصرخ عاليا دون خوف وتضرب يدك على طاولة الحق وتقول لهم:

انكم شركاء في هذه الجريمة سواء نكرتم ذلك بالصمت او بالكلمة ، انكم أعداء هذا الوطن وانكم أعداء هذا الشعب ، وسيأتي يوم قريب انشاء الله وستحاسبون على كل ما اقترفت أياديكم من أعمال إجرامية بحق هذا الشعب المسكين .

أخي القارئ

لا أقرع طبول الحرب ولا أنشد السلاح، بل أطالب بثورة سلمية نظيفة حضارية بالتصدي لهؤلاء القتلة بتوعية تابعيهم وتوعية المجتمع من مخاطر ما هم عليه وما هم سيقدمون عليه. أطالب الشباب اللبناني المثقف المدرك لمخاطر التسلط والهيمنة أن يعيد حساباته ويعيد تقويم خياراته، ويضع مصلحة الوطن فوق كل مصلحة. كفى للطاعة العمياء ، كفى للولاء المطلق ،كفى للتضحية الرخيصة . أطالب الدولة ومهما كلف ذلك من ثمن بتحويل اعترافات سماحة الى محكمة الجنايات الدولية أو المحكمة الدولية الخاصة بلبنان ، أو الى مجلس الامن الدولي على أساس التدخل السوري المباشر بالأمن الداخلي اللبناني والعمل على زعزعة النظام والهدوء والعيش المشترك اللبناني . ليكن ما يكن وليحدث ما يحدث.  وكما قيل:

شو هلّي أخذك على المرْ؟  قلّو الأمرْ .